ما هو اللوجو ؟
اللوجو يمثل هوية أى شركة او موقع او مؤسسه او ... فمثلا عندما يرى الناس فى الشارع اعلان يحمل حرف M باللون الأصفر طبعا مش هيفكروا " ان ده حرف ام كبير وكابيتال " ... ولكن هيفتكروا .. " مطاعم ماكدونالدز "* .
واللوجو فى الإنترنت والمواقع يلعب أكثر من دور حيوى .فعادة ما يظهر فى الهيدر لأى موقع ويكون ثابت فى جميع صفحات الموقع ... ببساطه يعتبر اللوجو رسولك الى المتصفحين والزوار خصوصا واذا كان لوجو بسيط وهادف ومركز .
و كلمة اللوجو بالانجليزية هي Logo و ترجمتها شعار او هوية .. او رمز لمكان او شركة او مؤسسة ما ...
كيف أبدأ ؟
السؤال الأول الذى ينبغى عليك ان تسأله لنفسك هو " ما هو مجال تخصص الشركة التى ستنفذ له اللوجو او ما هى الخدمات التى تقدمها ؟ "
. وكلما جمعت أكبر قدر من المعلومات حول الشركة التى ستصمم لها اللوجو سيكون أفضل ويكون أفضل لو جمعت ما تتميز به الشركة فى مجالها عن الشركات الأخرى ... سيسهل عليك كثيرا فى تصميم اللوجو ...
وهناك ثلاث طرق لتصميم اللوجو
» الطريقة التقليديه ( وهى ببساطه كتابة اسم الشركة وفقط وهى أسهل الطرق)
» تصميم جرافيكس ( عادة ما يكون تصميم مجرد من الكتابة ويوجز مجال الشركة فى شكل ما مثلا)
» خط كتابة ( وهو عادة ما يكون خط مصنوع للشركة وفقط مثل خط قناة الجزيرة والعربية وقناة الإخبارية )
قبل أن تقوم البدأ يجب ان تراعى 5 قواعد أساسية بأى لوجو و شعار ستصممه:
البساطه – لا ينسى بسهولة – غير وقتى – متعدد الاستعمالات – مناسب للخدمة المقدمة
كلما اتقنتها تمكنت فى الالمام بزمام احترافيتك التجاريه. ولا تحاول كسب واحده على حساب الأخرى. أعتبرهم كأصدقاء اوفياء إن تخليت عن واحده قد لا يتقابل الأخرين. او حتى إن تقابلوا فلسوف تشعر بخلل ما فى اللوجو.
1- البساطه
لاحظ أن اللوجهات الخاصه بأكبر الشركات بسيطه للغايه. و هذه ميزه تجعلها لا تنسى بسهولة وهى القاعده الثانية.
2- لا ينسى بسهولة
طبيعى ان عين الانسان تمر سريعاً وهو ينظر على الاشياء لذلك عندما تتوقف العين على شيىء جديد و مريح للعين سيسهل تذكره لها. وهذا شيىء اساسى يجب ان تراعيه فى اللوجو و هو ان يكون غير قابل للنسيان بسهولة او بسرعه لا بالتعقيد بل بالفكرة او اللون او الشكل.
3- غير وقتى
بالطبع هنا يقصد الا يكون غير وقتى كفكره, فلوجو أى شركه يتم عليه التعديل و لكنه تعديل طفيف و ليس جذرى, فكوكاكولا منذ ان بدات و الفكره نفسها واحده على عكس بيبسى كولا التى كانت تمتلك لوجو مشابهه لكوكاكولا و بعد ذلك عدلت فيه. و لكنها ليست قاعده تقاس عليها, على قدر ما هى قاعده تضعها فى الحسبان.
4- متعدد الاستعمالات
بمعنى انك تصمم لوجو يكون قابل لوضعه على الويب او على المطبوعات الورقيه او حتى على بوسترات كبيره.
5- مناسب للخدمة المقدمة
لا يمكنك وضع تصميم لوجو لشركة العاب اطفال و تضع خط جامد و الوان قاتمه. و العكس فلن تضع كرة أرضيه فى لوجو لشركة ملابس. إذن فيجب ان يكون اللوجو ذو علاقة من حيث الفكره و اللون و الشكل العام.
أما عن الخطوات التى ستكون كالعلامات التى تهديك لطريقك و انت تعمل على التصميم وهى:
ا- المعلومات المقدمة من العميل او صاحب اللوجو. تكون الاسم و الالوان و اى شروط اخرى منه.
ب- بعض البحوث البسيطه او المعلومات التى تقرأها عن نشاط الشركه لتعرف اكثر عنهم.
ج- عمل التصميم على البرنامج.
د- عرضه على العميل و معرفة رأيه و التعرف على التعديلات التى يريدها.
هـ- الانتهاء بوضع اللمسات الأخيره.
و- حفظ اللوجو كصوره و كملف Psd,و وضعهم فى فولدر مع وضع الخط المستعمل فى اللوجو

http://www.mediafire.com/file/35dduv4k5uzkhet/Logo+Design+from+Concept+to+Finish.rar

pass : muntaser

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

Architectural Detailing: Function, Constructibility, Aesthetics, 3rd Edition